الاول من نوعه بالعراق.. اكتمال دراسة الجدوى لمشروع مصنع الامونيا الزرقاء

الاول من نوعه بالعراق.. اكتمال دراسة الجدوى لمشروع مصنع الامونيا الزرقاء

أعلنت الهيئة الوطنية للاستثمار اكتمال دراسة الجدوى لمشروع مصنع الامونيا الزرقاء الاول من نوعه في العراق.
‏ ‏
وذكرت الهيئة ان هذه الفرصة الاستثمارية تعد الأولى من نوعها في العراق وهي خطوة مهمة ستساهم في تحقق معايير الاقتصاد الدائري من خلال خفض استخدام الوقود الاحفوري وإيجاد مصادرجديدة للطاقة النظيفة تلبي متطلبات الحد من ظاهرة الاحتباس الحراري وأثره في التغير المناخي الذي يشهده العالم حاليا فضلا عن دعم الاقتصاد بتوفير مصادر جديدة له.

واوضحت انها تطرح قضية حرق كميات كبيرة من الغاز الطبيعي الذي يرتفع مع النفط الخام خلال عملية استخراجه تحديات كبيرة و لكنها تحمل في الوقت نفسه فرصا هائلة لتحقيق التنمية المستدامة و حل العديد من المشاكل البيئية و الاقتصادية.

وتابعت: تعتبر الامونيا الزرقاء مادة كيمياوية واعدة في مجال الطاقة المتجددة ، حيث يتم انتاجها من الغاز الطبيعي من خلال تحويل غاز الميثان الموجود فيه الى هيدروجين وهو المكون الاساسي للامونيا الزرقاء مع احتجاز و تخزين ثاني اوكسيد الكربون الناتج عن عملية الانتاج مما يساهم في تقليل الانبعاثات بشكل كبير مقارنة بالامونيا التقليدية.

وأشارت إلى انه بناءً على توجيهات رئيس الوزراء المهندس محمد شياع السوداني  و المتمثلة في ” العمل على تغطية الحاجة المحلية من الاسمدة النتروجينية و التصدير هو الهدف في المرحلة التالية”، تمثل الفرصة الاستثمارية لمشروع مصنع. الأمونيا الزرقاء مستقبلًا واعدًا لانتاج العديد من المواد الصناعية و منها الأسمدة النتروجينية بدلا من استيرادها لضمان تحسين الواقع الزراعي للبلد وزيادة إنتاج المحصول الزراعي وتحقيق الاكتفاء الذاتي من الغذاء والامن الغذائي.

واكدت ان الهيئة حاليا على اعداد دراسة متطلبات المشاريع لإنتاج الهيدروجين الأخضر وفقا للمعايير العالمية وبالتعاون مع المنظمات الدولية المختصة في هذا المجال باعتباره أحد مصادر الطاقة البديلة والنظيفة والتي تسهم في توفير مصدر اقتصادي امن ومستدام ويسهم في تنويع مصادر الدخل للبلد.

‏ ‏

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *