الثقافة تحدد موعد أنطلاق مهرجان الربيع في الموصل


حدد وزير الثقافة والسياحة والآثار أحمد فكاك البدراني، اليوم الاثنين، موعد انطلاق مهرجان الربيع في الموصل، فيما أشار الى ان المهرجان سيشهد حضوراً واسعاً.

وقال البدراني في مؤتمر صحفي ، "اننا نعرض في هذا المؤتمر الاعلامي الصحفي نشاطات وزارة الثقافة ً والسياحة والاثار، ونركز على مسالة واحده وهي مهرجان الربيع في الموصل"، مبينا ان "هذه ظاهرة ثقافية وسياحية كبيرة التي بدات منذ ستينيات القرن المنصرم واستمرت لفترة طويلة غير انها توفقت".

واضاف ان "وزارة الثقافة والسياحة والاثار دخلت مع محافظة نينوى بجهود كبيرة لتعيد لهذا المهرجان القه"، مشيرا الى ان "هذا المهرجان يتضمن جهودا كبيرة ومتميزة من قبل مؤسسات ودوائر نينوى ومؤسسات ودوائر وزارة الثقافة والسياحة والاثار، ونأمل ان يكون بمثابة بطولة خليجي 25 التي عادات للبصرة القها".

وتابع ان "المهرجان سينطلق يوم 30 من نيسان الجاري بحضور حكومي وجماهيري واسع، حيث ستنطلق المواكب والكراديس التي تمثل حضارة نينوى عبر تاريخها البعيد التي بنيت على ارضها، لتظهر للعالم ان العراق بلد لا يمكن ان يموت".

وذكر "سيكون هناك مهرجانات في بابل وكركوك والبصرة، اما ميسان سيكون مهرجان الربيع انطلاقة ثقافية كبيرة جدا"، موضحا ان "محافظ نينوى نجم الجبوري عقد اكثر من اجتماع لمتابعة مسيرة العمل بشكل تفصيلي".

وبين ان "غرفة عمليات باشرت مهامها في بغداد، وستنتقل منذ يوم غد الى الموصل لتكون على مقربة من الاعمال الفنية"، لافتا الى ان "الفرق الفنية والفنون الشعبية والسنفونيه وفرقة السومريات سيكون لها دور كبير جدا مع عرض ازياء متميزة".

واكد ان "هذه النشاطات لن تقام في داخل مدينة الموصل فحسب وانما في سهل نينوى وفي غابات الموصل وجامعة الموصل وعلى مسرح الجامعة".

فيما قال مدير عام دائرة العلاقات الثقافية العامة علاء العلاق خلال المؤتمر "نشكر وزير الثقافة على الثقة العالية بالكادر الذي رافق هذا المهرجان، حيث اسسنا له غرفة عمليات لتكون بمعية وخطى محافظ نينوى نجم الجبوري"، لافتا الى ان "هذا المهرجان سيكون برعاية رئيس الوزراء حصراً بحضور الكثير من سفارات الدول والمحافظين".

وبين "اننا نعمل بخطى واسعة لاحياء هذا المهرجان وإظهار جماله المعهودة"، لافتا الى ان "محافظة نينوى تستحق منا كل الاحترام والتقدير وتقديمها لكل العالم العربي لتزدهر بسلام وامن".

واشار الى "العمل على تاسيس محطة فنية متكاملة لاحياء هذا المهرجان الذي سيكون على مدار يومين متتاليين".

من جانبه، اكد الموسيقار علاء مجيد خلال المؤتمر ان "هناك امسيتين ستقام على مسرح الجامعة خلال المهرجان، الأولى تتضمن عده فقرات لدار الازياء العراقية والدار العراقية للازياء والفرقة القومية والفرقة القومية للفنون الشعبية، والثانثة لفرقة السومريات التي تعد منهاجا خاصا".

واعرب عن امله ان "تكون هذه الاحتفالية بصمة كبيرة ثقافية وفنية لوزارة الثقافة". انتهى/4

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *