البرلمان العربي : ارتياح لدور العراق المحوري في تهدئة التوترات الاقليمية


أكد نائب رئيس البرلمان العربي، شعلان الكريم، اليوم السبت، أن لجنة الشؤون الخارجية بحثت قضايا المنطقة وسط ارتياح عربي لدور العراق المحوري في تهدئة التوترات الاقليمية
.

وذكرت الدائرة الإعلامية للبرلمان، في بيان تلقته وكالة اسرار الإخبارية (سنا) : "بمشاركة النائب شعلان الكريم نائب رئيس البرلمان العربي، اختتمت لجنة الشؤون الخارجية والسياسة والامن القومي اليوم السبت الاجتماع الرابع لدورة الانعقاد الثالث من الفصل التشريعي الثالث الذي حضر جانبا منه عادل العسومي رئيس البرلمان العربي بمناقشة ملفات مهمة".

وقال الكريم، إن "المجتمعين اشادوا بدور العراق المحوري في ترطيب الاجواء وتهدئة التوترات الاقليمية".

واضاف نائب رئيس البرلمان العربي، أن "اعضاء لجنة الشؤون الخارجية والسياسة والامن القومي من ممثلي الدول العربية عبروا عن ارتياحهم البالغ لعودة العراق لممارسة دوره لاعبا اساسيا في حل ازمات المنطقة ولاسيما المساهمة في تقريب وجهات النظر بين المملكة العربية السعودية وجمهورية إيران الاسلامية والتي ادت لاحقا لتبني الصين للاتفاق بين الجانبين".

ونوه الى أن "المجتمعين اشادوا بالاستقرار الامني والسياسي في العراق ونجاح المؤتمر الاخير لاتحاد البرلمانات العربية الذي رأسه محمد الحلبوسي رئيس مجلس النواب العراقي وتشكيل وفد برئاسة الحلبوسي لزيارة سوريا الى جانب بحث النتائج الايجابية لزيارة رئيس البرلمان العربي عادل العسومي الى العراق ولقاءاته مع الرئاسات الاربعة".

وبين الكريم، أنه "تم مناقشة ملف السودان والاوضاع فيه الامنية والانسانية فيه واوضاع اليمن والتقارب بين السعودية وايران وقضية فلسطين بكل تفاصيلها".

وبحسب البيان: "تدارس الاجتماع الجهود المبذولة من قبل جامعة الدول العربية فيما يتعلق ب “الأمن الغذائي العربي” باعتباره ركنًا محوريا من أركان الأمن القومي العربي واستعراض أبرز ما تضمنته وثيقة الأمن الغذائي العربي الصادرة عن المؤتمر الخامس للبرلمان العربي ورؤساء المجالس والبرلمانات العربية".وأوضح: "تم خلال الاجتماع التصديق على محضر الاجتماع السابق والموقف من متابعة تنفيذ توصيات اللجنة في اجتماعها السابق الى جانب عرض التطورات السياسية والأمنية في العالم العربي خلال الفترة بين الاجتماعين".

ولفت إلى، أن "المجتمعين بحثوا المسودة الأولية لتقرير الحالة السياسية للعام 2022 وتطورات الاوضاع العربية الى جانب مناقشة القضية الفلسطينية فضلا عن مستجدات الاوضاع السياسية في الدول العربية التي تشهد صراعات او عدم استقرار اضافة الى التحديات العربية الخاصة بالامن المائي العربي والتغييرات المناخية واللاجئين والنازحين وتداعيات الازمة الروسية الاوكرانية".
وركز المجتمعون على بحث جهود البرلمان العربي في أطار منظومة العمل العربي المشترك.

ويشارك وفد مجلس النواب العراقي في اعمال واجتماعات البرلمان العربي التي انطلقت اليوم تمهيدا لعقد جلسته العامة يوم غد الاحد في العاصمة المصرية القاهرة لمناقشة اخر التطورات في الساحة العربية واتخاذ القرارات المناسبة حيالها. انتهى/4

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *